المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الخميس، 12 ديسمبر 2013

الرئيس يمنح الشهيد القائد سعد صايل وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا.

الرئيس يمنح الشهيد القائد سعد صايل وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا.


- في إطار حرص رئيس دولة فلسطين محمود عباس، على تكريم القادة المؤسسين والرعيل الأول للثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية ووفاء لتاريخهم النضالي، منح سيادته اليوم الخميس، الشهيد القائد اللواء سعد صايل (أبو الوليد) وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا.

وقرر سيادته منح الشهيد أبو جهاد الوسام، تقديرا لدوره الوطني والنضالي التاريخي المشرف في الدفاع عن شعبه وقضيته العادلة، وتثمينا عاليا لشجاعته وإرادته الصلبة التي عرف بها في ميادين التضحية والفداء، والدفاع عن الثورة الفلسطينية، ومنظمة التحرير الفلسطينية، فكان مثالا للقائد الملهم في ثباته وصموده وتضحياته الجسام.

وتسلم الوسام من سيادة الرئيس نجل الشهيد وليد، وذلك بحضور عدد الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومدير الصندوق القومي رمزي خوري رمزي خوري، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ومستشار الرئيس مصطفى أبو الرب، وسفير فلسطين في عمان عطا الله خيري.

استشهد سعد صايل بتاريخ 29/9/1982 في عملية اغتيال تعرض لها بعد انتهائه من جولة على قوات الثورة الفلسطينية في سهل البقاع بلبنان، وقد رقي إلى رتبة لواء ودفن في مقبرة الشهداء في مخيم اليرموك بدمشق.

وتدرج أبو الوليد في عدد من المناصب العسكرية في الجيش الأردني إلى أن أسندت إليه قيادة لواء الحسين بن علي وكان برتبة عقيد، ثم انتسب إلى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، وفي أحداث أيلول سنة 1970 التحق بالقوات الفلسطينية، فأسندت إليه مناصب عسكرية هامة وقد عين مديراً لهيئة العمليات المركزية لقوات الثورة الفلسطينية، وعضوا في القيادة العامة لقوات العاصفة، وعضوا في قيادة جهاز الأرض المحتلة بعد أن رقي إلى رتبة عميد.

واختير صايل عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني، وانتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح في مؤتمرها الذي عقد في دمشق سنة 1980.

وشارك أبو الوليد في إدارة دفة العمليات العسكرية لقوات الثورة الفلسطينية في تصديها للقوات الإسرائيلية في لبنان ولقب بمارشال بيروت .

ولد الشهيد البطل عام 1932 في قرية كفر قليل الواقعة في السفح الشرقي لجبل جرزيم 'جبل الطور' أحد جبال مدينة نابلس، وتلقى دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة نابلس، وألتحق بالكلية العسكرية الأردنية سنة 1951 وتخصص في الهندسة العسكرية، ثم أرسل في دورات عسكرية إلى بريطانيا سنة 1954 (هندسة تصميم الجسور وتصنيفها) وبريطانيا سنة 1958، والولايات المتحدة سنة 1960 (هندسة عسكرية متقدمة)، وعاد إلى الولايات المتحدة سنة 1966 فدرس في كلية القادة والأركان.

عمان 12-12-2013 وفا

0 التعليقات:

إرسال تعليق