المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الاثنين، 23 ديسمبر، 2013

ماجد شيوخي صباح العكوب فما هو السر وماهو الاسم الحقيقي لهذا النبات العظيم

صباح الخير يا وطن .. صباح خيرات بلادي 


ماجد شيوخي

صباح الخير يا وطن .. صباح خيرات بلادي
صباح العكوب ..
بالأمس كتبت عن نبات اللوف .. وأحد الأصدقاء من الخليل يسألني عن العكوب
فما هو السر وماهو الاسم الحقيقي لهذا النبات العظيم ؟؟؟


نبات العكوب وكما يقال بأنه سيد المائدة الفلسطينية واللبنانية والعراقية والتركية وبخاصة في أواخر فصل الشتاء وأوائل الربيع ، وبحسب روايات اجدادنا فان اسمه (عقوب \او عاقوب) وليس عكوبا ، وهم كما نعرف يبدلون القاف كافا بلهجتهم ، ويقولون : سمي العكوب بهذا الاسم لأنه أول نبات يعقب المطر ، واذا ما ظهر بأرضهم فانهم يتسابقون الى الجبال والوديان حاملين الفؤوس الصغيرة والمناجل والسكاكين والمقصات ، يسارعون لقطف هذا النبات ، منهم من يتاجر به ، ومنهم من يتزود به للأهل والأحباب ، ويؤكل في فلسطين مع اللبن طبخا وبطرق أخرى أتمنى على الأصدقاء من شمال فلسطين أن يذكروها لنا.
ويقال بأن العكوب يطبخ باللبن واللحمة وهذا النوع هو الطبخة السائدة بين اهالي نابلس لدرجة انهم يعتبرون ان البيت الذي لا يوجد فيه عكوب بنابلس، وكما يقال بان هذا البيت لا يوجد به زيت زيتون ولا يعتبر بيت، لذلك يقومون بتخزين العكوب ليبقى على مدار العام وهذا يتطلب تجفيفه وتجميده لطبخه في غير موسمه خاصة في الاعياد وشهر رمضان.
والعقوب يثير عند المغتربين الحنين للوطن وأيامه وأكلاته ، لذلك يرسل بعضهم أكلة العكوب للمغتربين وهي من أغلى الهدايا ، وأكثر المدن الفلسطينية عشقا للعكوب واستهلاكا له هي مدينة نابلس ، وأرسل احد النابلسيين أكلة عكوب للشاعر المغترب وليد الكيلاني ، فكتب قصيدة رائعة هي حوارية بينه وبين نبات العكوب( العقوب ) مطلعها :
يا مالئَ الصحنِ عَكوباً عَلى لَبَنِ=== سلمْ على بَلدي سلمْ عَلى وَطَني
ويقول العارفين بعلم التغذية ان العكوب نبات له فؤائد صحية كثيرة، حيث يحتوي يحتوي على مركب السكر الخماسي، اضافة الى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين "أ" والمفيد للوقاية من مرض العمى الليلي، اضافة لاحتوائه على نسبة عالية من المغنسيوم والالياف التي تخدم بشكل كبير مرضى السكري، وخال من العناصر الدسمة، كما انه مفيد لمرضى القولون العصبي والامساك المزمن ويساعد على الهضم وطرح السموم من الجسم. .
ورب من يستغرب ايضا انه في بعض الاوقات يباع العكوب بالحجز المسبق وبكميات تصل من 20 الى 50 كغم للعائلة، حسب عدد افرادها ودخلها، وبالرغم من الظروف الاقتصادية السيئة فان كيلو غراما من العكوب يصل سعره الى 40 شيقل تقريبا اي حوالي 10 دولارات ، بعد تنظيفه من الاشواك واحيانا يزيد عن ذلك بكثير لا سيما في بداية الموسم مقتربا من سعر كيلو لحم العجل.
وفي النهاية لمن سألني عن العكوب أقول له صحتين وعافية .. ولا تنس ان تطبخ وتدعوني .. وصباح الخير لفلسطين وتراثها وأهلها الطيبين في كل مكان .. ((ماجد))

0 التعليقات:

إرسال تعليق