المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الاثنين، 23 ديسمبر 2013

أسعار السجائر في فلسطين والخسائر 300 مليون شيقل

أسعار السجائر في فلسطين: الخسائر 300 مليون شيقل


رام الله- شاشة نيوز-كشف مصدر مسؤول في  إحدى الشركات الموزعة للسجائر في فلسطين، بان قرار الحكومة رفع أسعار بعض علب انواع السجائر مرتين خلال العامين الماضيين( 2012-2013) أثر  سلبا على خزينة السلطة بنسبة 20%.

وأوضح المصدر، في حديث لـ"شاشة نيوز" بان إيرادات الحكومة  الفلسطينية بعد رفع أسعار السجائر خلال العام الجاري إنخفضت بما قيمته  300 مليون شيقل.

وأستبعد هذا المصدر،ان تقوم السلطة الوطنية بتخفيض أسعار السجائر بداية العام 2014، لأن مثل اتخاذ هذا القرار يشكل إحراجاً لها مايعني التشجيع على التدخين، ويتعارض مع قرار منظمة الصحة العالمية بمحاربة التدخين.

وبين المصدر أن الشركات  الفلسطينية المستوردة للسجائر ليس لديها أي دور برفع اسعار السجائر، وإنما إدارة الجمارك الإسرائيلية هي التي تتخذ القرار بهذا الشان، فيما تقوم الجمارك الفلسطينية برفع االاسعار بناء على اتفاقية باريس الاقتصادية وكذلك تحديد الاسعار وتعميمها على شركات التوزيع.

وأشار "أن هناك إشاعة في السوق برفع اسعار السجائر،  لأننا على أبواب عام جديد، لكن حتى اللحظة لم يصدر قرار بهذا الشان ولم يصلنا شيئ".

واعرب المصدر عن امله بان تنخفض اسعار السجائر في فلسطين لانه سينعكس  ايجابا على الشركات الموزعة لها موضحا أن اسعارها في فلسطين اعلى من اسعارها او تساويها في بعض البلدان الاوربية.

وبين المصدر ان الخطر الاكبر الذي يهدد بيع السجائر في فلسطين ويهدد خزينة السلطة بصورة كبيرة هو عملية التهريب على الحدود والمعابر والجسور، مشيرا ان هناك عصابات وخاصة من النساء تعمل على ذلك. واشار  ان هذه العملية تواجه مكافحة كبيرة من قبل الجمارك الفلسطينية التي تقوم بعمليات ضبط كبيرة، الا انه طالبها في ذات الوقت، بذل جهود اكبر في هذا المجال.

واوضح ان افضل مكان لتسويق السجائر المهربة هو في القرى بسبب عدم وجود امكانية كافية للجمارك الفلسطينية للوصول اليها، نتيجة صعوبة عملية التنسيق مع الجانب الاسرائيلي، للانتقال من مناطق "أ" الى مناطق" سي".

بدوره أكد  مدير دائرة المكوس والتبغ في وزارة المالية  بندي دحدج عدم وجود قرار او توجه من قبل الحكومة ،حتى الان، برفع أسعار السجائر بداية العام الجديد 2014.

وقال دحدح في حديث لـ"شاشة نيوز" ان دائرة المكوس والتبغ لم تبلغ باي قرار من قبل الحكومة فيما يتعلق بأسعار السجائر حتى اللحظة، مشيرا ان اي قرار برفعها في اسرائيل سيؤثر بالتالي عليها في فلسطين، نظرا للارتباط باتفاقية بارس الاقتصادية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق