المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

‏أ.سمير الاطرش‏ : المعلمين والمدرسين بين الطموح والتكبيل والاهمال

المعلمين والمدرسين بين الطموح والتكبيل والاهمال


‏أ.سمير الاطرش‏

المعلمين والمدرسين بين الطموح والتكبيل والاهمال

ان الزمن يشهد ومنذ بداية الالفيه الثالثه العديد من المتغيرات الحاسمه والتي اثرت على اوجه الحياة في المجتمع .....وان التعليم اخذ الاهميه الواسعه من حيث التطور التكنولوجي -ثورة الاتصالات -الانفجارالمعرفي .....كما ان المتغيرات العالميه كالانفجار السكاني ومشاكل الاميه والمشاكل الاقتصاديه ادت الى زيادة الطلب على التعليم كما انها القت باعباءها على مؤسسات التعليم .
اما ما يخص المعلمين والمدرسين في فلسطين يتحملون اليوم مسؤوليه كبيره في اعادة هيبة الوطن الى حجمه الطبيعي وهم مطالبون بذلك لانهم هم الاقدر على المهمه كونهم على تماس وتعايش مع كل طبقات المجتمع ....كما انهم مطالبون اليوم باعادة هيبة التربيه والتعليم في فلسطين التي اصبحت تشوبها الشكوك والتلكؤات التي اضرت كثيرا بالمؤسسه التربويه والتعليميه .....ولاهمية المعلمين والمدرسين التي لايمكن ان ينكرها منصف حيث لايمكن لاية دوله ان تنهض باعباء البناء والتطور العلمي وبكل العلوم المعرفيه والتربويه الا من خلال هذه الشريحه ... ولكن بعد ان تنهض الدوله هي الاخرى بمسؤولياتها تجاه المعلمين والمدرسين . لذلك على الدوله اليوم ان تراعي اوضاع المعلمين والمدرسين في فلسطين والقيام بواجباتها الوطنيه من توفير :
1-تحسين الاوضاع المعاشيه وتحسين رواتبهم وتوفير السكن .
2-صرف مخصصات غلاء المعيشه ورفع مخصصات الزوجيه والاطفال 3-صرف مخصصات الخطوره والنقل والشهاده ( احتساب الراتب الاسمي حسب اخر شهادة .
4-الاستفادة من نظام التامين الصحي . بشكل افضل
5-الاستفاده من التطوير المعرفي الحاصل في المنطقه الاقليميه وفي كل مجالات المعرفه .
6- الاستفاده من تطوير المناهج والاطلاع على النظريات الحديثه في التربيه والتعليم الحاصله في العالم .
ومن الجدير بالذكر هذا ما تطالب به منظمة العمل الدوليه 0ومنظمة الامم المتحده للتربيه والتعليم والثقافه (اليونيسكو) , وكذلك الاتحاد الدولي للمعلمين والذي يضم نحو 400 جمعيه ونقابه في اكثر من 170 بلدا يمثل حوالي 30 مليون معلم .
حيث ان المعلمين والمدرسين يعدون اهم الموارد التعليميه على الاطلاق ولايمكن توفير التعليم الجيد الا من خلالهم.
و باسم معلمي ومدرسي فلسطين نطالب ان يكون الارتقاء بهذه الشريحه الى مصاف الوظائف العليا اسوة باساتذة الجامعات والقضاة والاطباء لانهم اساس بناء جيل واعي لبناء الدوله المدنيه بالشكل الصحيح.

0 التعليقات:

إرسال تعليق