المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

السبت، 28 سبتمبر 2013

انتفاضة فلسطينية ثالثة على الابواب

انتفاضة فلسطينية ثالثة على الابواب


انتفاضة ثالثة على الابواب..مواجهات في جميع انحاء فلسطين..اصابة واعتقال العشرات..وفصائل المقاومة تحذر الاحتلال من التمادي

رام الله - دنيا الوطن

اندلعت عدد من المواجهات بعد صلاة الجمعة اليوم في عدد من المدن والمحافظات في القدس و الضفة الغربية وقطاع غزة .
وشهدت المحافظات اقوى المواجهات مع جنود الاحتلال منذ فترة طويلة .

انتفاضة ثالثة

ويرى مراقبون ان هذه الانتفاضة قد تتحول الى انتفاضة ثالثة وتأخذ اشكالا جديدة للنضال .

ورجح المراقبون انه سيكون من الصعب السيطرة عليها سواء من الطرف الاسرائيلي او من الطرف الفلسطيني في غياب القائد  الكاريزمي وعدم توحد فصائل المقاومة على برنامج موحد وغرفة عمليات موحدة.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة  أصيب بعد ظهر اليوم خمسة شبان فلسطينيين بينهم مصور صحفي بالاختناق، خلال المواجهات التي اندلعت على الشريط الحدودي شرق مدينة غزة.

وتوجه العشرات من الشبان الفلسطينيين عقب صلاة الجمعة للشريط الحدودي قرب معبر المنطار شرق غزة نصرة للقدس والأقصى، واشتبكوا مع قوات الاحتلال في موقع "ناحل عوز" العسكري بالحجارة.

واطلق جنود الاحتلال الاسرائيلي القنابل المسيلة للدموع، ما أدى الى اصابة خمسة شبان فلسطينيين جرى نقلهم الى مستشفى الشفاء لتلقي العلاج، وكانت مجموعة تطلق على نفسها اسم "ائتلاف شباب الانتفاضة" دعت الى تجمع الشبان قرب معبر بيت حانون والمنطار.

قلنديا والعيزرية

وفي محيط معبر قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، استخدمت فيها قوات الاحتلال الأعيرة النارية والقنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع.
كما اندلعت مواجهات في بلدتي العيزرية وأبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة، عقب صلاة الجمعة، أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، عولجوا ميدانيا.

الاقصى

ونظم عدد من المواطنين مسيرة عقب صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى المبارك، تنديدا باستهداف الاحتلال ومستوطنيه للمسجد الأقصى.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني ولافتات مناصرة للمسجد الأقصى، مؤكدين أن 'الأقصى' خط أحمر لا يمكن السكوت على أية محاولة لاستهدافه من الاحتلال والمستوطنين.

وأفاد نشطاء ان قوات الاحتلال حاصرت المشاركين قبل أن تنقضّ عليهم بشكل مفاجئ في محاولة لمنعهم من الخروج من باحة باب العامود إلى شارع السلطان سليمان، مشيرا إلى أن عناصر الوحدات المستعربة اعتقلت عددا من الشبان، في حين اعتدى جنود الاحتلال بالضرب على المشاركين، وبإطلاق قنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة عدد منهم برضوض وحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

بيت لحم

وفي بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة المعصرة الأسبوعية السلمية المنددة بالاستيطان والجدار، التي جاءت هذا اليوم إحياء للذكرى الـ13 لاندلاع انتفاضة الأقصى، ونصرة للمسجد الأقصى.

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية، بأن قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين في المسيرة بالضرب، ومنعتهم من الوصول للجدار.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، في مواجهات مع الاحتلال بمخيم عايدة شمال بيت لحم، وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت في منطقة المفتاح على المدخل الشرقي للمخيم بين الشبان وجنود الاحتلال، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال تعمدت إطلاق قنابل الغاز صوب منازل المواطنين، مشيرة إلى أن جنود الاحتلال حاولوا اقتحام مركز لاجئ دون أن يتمكنوا من ذلك، نتيجة تصدي المواطنين ومتضامنين أجانب لهم.

نعلين

وفي نعلين، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة القرية السلمية المناهضة للجدار والاستيطان.

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال هاجمت المتظاهرين ولاحقتهم، ما أدى لاندلاع مواجهات بين المواطنين وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع، إضافة للمياه العادمة، ما أدى لإصابة العشرات من المواطنين بحالات اختناق.

وفي قرية بلعين، أصيب مصور صحفي بجروح، وعشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق، في مسيرة القرية الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار.

وقال المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب أبو رحمة إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، صوب المشاركين بالمسيرة عند وصولهم الأراضي المحررة بالقرب من الجدار، ما أدى إلى إصابة المصور الصحفي حمزة برناط (21 عاما) برصاصة 'مطاطية' في ذراعه، وعشرات المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات اختناق شديد.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى، والحرية لفلسطين.

وأشار أبو رحمة إلى أن فعالية اليوم تأتي إحياء للذكرى الـ13 لانتفاضة الأقصى، ونصرة للقدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

محيط عوفر برام الله

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، وبالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، قرب سجن 'عوفر' غرب رام الله.

وقال شهود عيان إن مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال قرب سجن 'عوفر'، في جمعة نصرة الأقصى والمقدسات، أدت إلى إصابة خمسة شبان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، إضافة إلى إصابة عدد آخر بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

النبي صالح

وهاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة النبي صالح الأسبوعية السلمية، المناهضة للاستيطان، وقال شهود عيان إن المسيرة، التي رُفع فيها العلم الفلسطيني، توجهت صوب أراضي القرية المستولى عليها من قبل المستوطنين، والذين يتواجدون فيها بشكل شبه دائم بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تمارس أيضا كافة أشكال القمع ضد أصحاب الأراضي، وبمجرد أن أصبحت على مقربة من عيون الماء التي استولى عليها المستوطنون قبل أكثر من 4 أعوام، هاجمها جنود الاحتلال بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات منددة باستمرار الاحتلال، وأخرى تدعو لتعزيز الوحدة الوطنية، ولنصرة المسجد الأقصى المبارك.

الجلزون شمال رام الله

وفي مخيم الجلزون، شمال رام الله، أصيب سبعة مواطنين بجروح، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل المخيم.

وذكرت مصادر طبية أن سبعة شبان أصيبوا بالرصاص الحي في أطرافهم السفلى خلال مواجهات مع الاحتلال على مدخل المخيم، في حين أصيب السابع برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط استقرت في رأسه، مشيرة إلى أن المصابين نقلوا إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله.

الخليل

وفي الخليل، أصيب 16 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع جنود الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في أنحاء متفرقة من مدينة الخليل، نصرة للمسجد الأقصى المبارك.

وذكرت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة بين فتية وجنود الاحتلال في البلدة القديمة من الخليل، وتركزت في منطقة باب الزاوية، وشارعي الشهداء والشلالة، وسط المدينة.

وأفادت مصادر الإسعاف والطوارئ أن هذه المواجهات أسفرت عن إصابة 14 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وفي منطقة الحواور شمال بلدة حلحول، أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، كما شهد مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل مواجهات مماثلة أدت إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع

نابلس

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من بلدة بيت فوريك، في مواجهات اندلعت بالقرب من مستوطنة 'ايتمار' شرق نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد بسام الحج محمد، خلال مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال بالقرب من المستوطنة.

كما أصيب مواطنان، خلال مواجهات اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية، وقالت مصادر محلية إن شابا نقل إلى مستشفيات المدينة بعد أن اعتدت عليه قوات الاحتلال بالضرب المبرح قرب حاجز حوارة، كما أصيب فتى آخر بقنبلة غاز بالرأس، وصفت حالته بالمتوسطة.

الاذرع العسكرية تحذر وتهدد

فيما حذرت الاذرع العسكرية للفصائل الفلسطينية من مغبة تمادي الاحتلال في عنجهيته ضد المواطنين والمدينة المقدسة وهددت الفصائل بالرد العسكري .

بينما حذرت كتائب القسام من اتساع رقعة المواجهة وتحولها الى اتفاضة ثالثة

وفي سياق متصل هددت كتائب شهداء الاقصى بتوسيع العمليات وبنك الاهداف واطلقت على عملياتها القادمة "كل الاهداف"

وفي ذات السياق هددت كتائب الشهيد احمد ابو الريش من التصعيد الاسرائيلي ضد الفلسطينيين والمقدسات الفلسطينية وحذرت من الرد وقالت بان الرد القادم سيكون الاعنف .

الجدير بالذكر ان الاراضي الفلسطينية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة تشهد تصعيدا كبيرا ضد تمادي جنود الاحتلال ويرى مراقبون ان هذا التصعيد قد يتحول الى انتفاضة ثالثة ستأخذ اشكالا جيدية للنضال ومن الصعب السيطرة عليها.

الصور : الزملاء ايهاب فسفوس وسمر ابو العوف ووفا


تابعونا  بكل  جديد على صفحتنا  على الفيس بوك لايك وشير

0 التعليقات:

إرسال تعليق