المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الأحد، 22 ديسمبر 2013

أغذية طبيعية تخلصك من وباء الامتحانات تنشط الذاكرة وتكافح التوتر

 أغذية طبيعية تخلصك من وباء الامتحانات تنشط الذاكرة وتكافح التوتر


قلق الامتحانات.. أصبح كالوباء وهو حالة انفعالية تؤثرعلى اتزان الطالب النفسي وقدرته على تذكر المعلومات الدراسية، ويؤدي ذلك إلى التوتر والانفعال والشعور بالخوف من الرسوب مع قلة النوم وفقدان الشهية وزيادة عدد ضربات القلب.

ولأن العقل السليم في الجسم السليم، أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، خلال الندوة التي ألقاها اليوم بقصر ثقافة روض الفرج، أن تغذيه الطلاب في فتره الامتحانات تؤثر على صحتهم الجسدية والنفسية، مشيراً إلى أن الحرمان من الغذاء بسبب فقد الشهيه الشائع مع قلق الامتحانات يؤثر سلبياً على الحفظ والتذكر.
 
وينصح بدران بتناول خمس وجبات غذائيه متوازنة كماً ونوعاً وسهلة الهضم، وذلك لأن التوتر العصبي مع الامتحانات يقلل من العصارات الهاضمة، وأهم هذه الوجبات هى وجبة الإفطار، لأنها تمد الجسم تقريباً بثلث الطاقة المطلوبة يومياً ويفضل فيها الخبز والبقول والجبن والفاكهه.

وأوصى بدران الطلاب بالإكثار من الماء، وذلك لأن فقدان السوائل سبب شائع للشعور بالتعب نتيجة بطء الدورة الدموية، فالمخ يحتاج إلى 80% من الماء.

وحذر بدران من تناول مشروب الكافيين لأنه يقلل من كفاءة المخ، لذا يجب الابتعاد عن الشاي أوالقهوة ومشروبات الكولا، كما يجب البعد عن المسببات التي تقلل من امتصاص الحديد، كالمضادات الحيوية والشاي والقهوة و المياه الغازية والكاكاو بعد الأكل مباشرةً.
وأشار بدران إلى أن هناك علاقة قوية بين انخفاض مستوى الهيموجلوبين وانخفاض القدرة على التفكير ومستوى الذكاء، وذلك لأن الهيموجلوبين يلعب دوراً حيوياً في نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

كما حذر من الوجبات السريعة، وذلك لأنها تزيد الرغبة في الاسترخاء والنوم، إضافة إلى أنها لا تقدم التغذية الكافية للمخ‏، كما تؤثر على مستوى الذكاء، حيث تحل الدهون الضارة مكان الدهون الصحية في الدماغ فتقلل المهارات الذهنية.

فيتامينات تنشط الذاكرة

ونعرض فيما يلي قائمة بأهم الفيتامينات والمعادن التي تمنع النسيان، وتجعل الطلاب أكثر قدرة على تذكر كافة التفاصيل العلمية يوم الأمتحان.
.
- فيتامين "ب1"، ويسمي فيتامين الأعصاب، ويدخل في تكوين الخلايا العصبية للمخ وهو هام للذكاء والقدره على التعلم ويوجد في البليلة والخميرة.

- فيتامين "ب3"، ينشط الذاكرة ويوجد في القمح واللحوم ونقصه يسبب  العصبية الزائدة.

- فيتامين "ب12"، هام للمخ والأعصاب ويوجد في اللحوم والجبن والبيض والقمح.

- فيتامين "ب2"، يحمي من النسيان ويوجد في الخميرة والأسماك والخضروات الخضراء.

- فيتامين ب5 "البانتوثينيك"، يساعد على نقل الرسائل من الجهاز العصبي إلى المخ .

- فيتامين ب6 "بيرودوكسين"، ويساعد على تكوين هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج ويحمي من التعب والشعور بالإجهاد.

- فيتامين "ب9" هو حمض الفوليك، ويدخل في تكوين الخلايا العصبية للمخ والجهاز العصبي.

-فيتامين "ب12"، يحافظ على صحة الجهاز العصبي.

- فيتامين "هـ"، مضاد للأكسده يحمى المخ من التلف ويوجد في الكبدة والمكسرات والبيض.

- فيتامين "سي"، يحتاجه المخ كمضاد للأكسدة أيضاً ويتوفر فى الجوافة و الليمون والبرتقال.

أطعمة تكافح النسيان

أما فيما يتعلق بالمعادن التي تمنع النسيان، يأتي في مقدمتها الزنك، الذي يعتبر هام للذكاء والذاكرة والمناعة ويحسن الأداء الدراسي، وتتمثل مصادره في الطيور المنزلية، البقول، كالفاصوليا والفول والعدس والبسلة.

ويتسبب نقص معدن السيلينيوم في ضعف الذاكرة، ومصادره الأسماك و الحبوب والمكسرات، أما الكالسيوم فهو هام لكفاءة الاعصاب وهو موجود فى العسل الأسود ومنتجات الألبان، كما يعد البوتاسيوم مهدئ  للأعصاب ويتوفر فى اللحوم واللبن والبيض والفواكه، والفوسفور يعد بمثابة  منشط للقوى الفكرية والجسمية ومصادره هى البيض والكبدة والسمك.

ويمثل معدن اليود أهمية بالغة في القضاء علي النسيان، خاصةً أن نقصه  يسبب انخفاض القدرات الذهنية وتتمثل مصادره في المأكولات البحرية، ويقلل الماغنسيوم التوتر، كما يعد مهدئ قوي للأعصاب ومصادره الحبوب واللبن ومنتجاته والسبانخ.
كما ينصح بدران بالأغذية الغنية بالحديد التي تخلصك من التعب والتي تتوفر في التمر، الكبدة، العسل الأسود، الباذنجان، واللحوم الحمراء والخضروات الورقية.

وينصح بدران الطلاب بعصير القصب – أحد المشروبات المصرية الأصيلة - فهو  يعالج الاكتئاب، كما أنه يسبب الراحة النفسية، والهدوء، والسعادة، حيث يؤدى إلى زيادة تكوين "السيروتونين" وهى المادة الطبيعية المهدئة التي يفرزها المخ.

ويعتبر عصير القصب سهل الهضم  وسريع الامتصاص، كما أنه مدر للبول فيطرد السموم  من الجسم، وبالتالى يحمي المخ من التلوث، كما يساعد على زيادة القدرة على تحمل المواقف الصعبة كالضيق والقلق والتوتر والارهاق.

نصائح للطلبة

ويقدم بدران بعض النصائح للطلاب في الفترة التي تسبق موسم الامتحانات، جاء في مقدمتها ضرورة ممارسة الرياضة لدقائق قليلة بين المادة والأخري لأنها تنشط العضلات وتجعل المخ أكثر استيعاباً ، كما يراعى عدم تغيير ساعات النوم والحفاظ عليها والنوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً للحفاظ علي الساعة البيولوجية للجسم التي تتحكم في نشاطه وإفراز هرموناته مما يجعل الطالب أكثر يقظة ونشاطاً.
كما أكد علي ضرورة الاكثار من تناول الأسماك فهى مصدر ممتاز من مصادر البروتين الطرى السهل الهضم، ومن أفضل مصادر "الأوميجا 3" الهامة  للذاكرة ، كما أن الأسماك غنية بمعدن الفسفور الذي ينشط الذاكرة ويقوى الجسد، بالإضافة إلى تناول البقوليات يومياً لضمان السعادة والوقاية من الأنيميا، وعدم نسيان الفاكهة والخضراوات الغير مطبوخه يومياً.

كما ينصح بدران الطلبة بتناول الوجبات الصغيرة لأنها تحافظ على مستوى هرمون الإنسولين وتتحاشى بذلك اعتلال المزاج.

0 التعليقات:

إرسال تعليق