المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الأحد، 6 أكتوبر 2013

ماذا قالت جولدا مائير المرأة الحديدية وأقوى نساء إسرائيل عن حرب أكتوبر

ماذا قالت جولدا مائير المرأة الحديدية وأقوى نساء إسرائيل عن حرب أكتوبر

الساعة 2 ظهرًا.. مائير تسمع صافرات الإنذار من مكتبها بتل أبيب وتصرخ "لقد اندلعت الحرب"

رام الله - دنيا الوطن

ماذا قالت جولدا مائير المرأة الحديدية وأقوى نساء إسرائيل عن حرب أكتوبر وخطة الخداع التى نجحت فى إخفاء ساعة الصفر؟ تقول رئيسة وزراء إسرائيل فى مذكراتها عن نصر أكتوبر أنها سمعت صفارات الإنذار من مكتبها فى تل أبيب ولم تصدق وصرخت.. لقد اندلعت الحرب. 

فى الصفحة 297 من مذكراتها تقول :" من بين جميع الأحداث التى عالجتها فى كتابى هذا لم أجد صعوبة فى الكتابة التى عالجتها، قدر الكتابة عن حرب أكتوبر سنة 1973 حرب يوم كيبور, لكنها حدثت، وهى لا تعنينى هنا كموقعة عسكرية لأننى أترك ذلك للمختصين، لكنها تشكل (مصيبة كبرى) أو هاجسًا عشته وسيبقى دائمًا فى فكرى ولم أعد نفس الشخصية التى كانت قبل حرب الغفران أبدًا. 

ثم تقول: "العالم بأسره وخاصة أعداء إسرائيل قد عرفوا أن الظروف التى دعت إلى مقتل 3500 جندى إسرائيلي لن نسمح بتكرارها مرة أخرى." 

وعن المعلومات التى توفرت لرئيسة الوزراء تقول منذ مايو 1973تلقيت معلومات عن تعزيزات القوات المصرية والسورية على الحدود وظن رجال مخابراتنا أن الحرب لن تندلع أبدًا.. ما يهمنى أننى أنا التى كنت أصدر القرارات فى حالات الحرب والسلم لم أستطع إصدار ذلك القرار الوحيد. 

وتذكر مائير أن مدير الموساد فى ذلك الوقت لوكادار ودايان وحاييم بارليف "صاحب المانع المائى على القناة "، ووزيرا الاقتصاد والصناعة كانوا جميعًا غير واثقين من نشوب حرب وقرروا فى اجتماع الوزارة الطارئ أنه لن تنشب حرب، رغم أنهم لم يكونوا من الجنود العاديين بل كانوا جميعهم من أصحاب الرؤى والخبرات العليا وحاربوا فى العديد من الحروب. 

توقعنا جميعا أن تبدأ حرب فى مساء 6 أكتوبر لكن عندما اجتمعت الوزارة بحضور 5 وزراء تم عرض الوضع، وفيه قرار التعبئة الاحتياطى وقرارى بعدم بدء الهجوم من جهتنا، لم يقدم أى شخص اعتراضًا, وبينما نحن كذلك اندفع سكرتيرى الحربى إلينا حاملًا أخبار الحرب، لقد بدأت الحرب وقد سمعت صفارات الإنذار فى تل أبيب، لقد بدأت الحرب بالفعل.

تابعونا  بكل  جديد على صفحتنا  على الفيس بوك لايك وشير


0 التعليقات:

إرسال تعليق