المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

لتخفيف الوزن الزائد أنواع الأطعمة النباتيه التي عليّ تناولها؟

أنواع الأطعمة النباتيه التي عليّ تناولها؟


أطعمة غنية بالحديد: السبانخ، الفاكهة المجففة، البروكلي، بذور اليقطين
أطعمة غنية بالبروتين: البيض، الفول السوداني وغيره من المكسرات، الحبوب، البقوليات، البذور، العدس
أطعمة غنية بالكالسيوم: الحليب واللبن ,حليب الصويا المدعم بالكالسيوم، عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم، الخضروات الورقية الخضراء مثل الخس , الملفوف
 ما هي البقوليات
البازلاء : وهي تحتوي على قدر جيد من فيتامين C ومتوسط من فيتامينات B3، B2، B1 وهي غنية بالعناصر الغذائية الضرورية كالفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم والكبريت والحديد، ولكن ينصح بمنع تناولها بالنسبة إلى المصابين بداء السكري والتهاب الأمعاء واضطرابات الهضم كما تمنع عن المصابين بالسمنة.

الفاصوليا : غنية بفيتامينات أ، ب، ج، وبها نسبة لا بأس بها من الكالسيوم والفوسفور، كما أنها غنية بالكلوروفيل. أما الفاصوليا اليابسة ( الفاصوليا البيضاء) فتحتوي على البروتين والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم. وقد وجد أن عروق الفاصوليا الخضراء تحتوي على مادة تسمى (أينوزيت) وهي مادة مقوية للقلب.

فول الصويا : غذاء كامل سهل الهضم يساعد على بناء العضلات والعظام. ويستخرج من حبوبه زيت ذو قيمة غذائية عظيمة.

الترمس :  من البقوليات الغنية بالبروتين، إذ يحتوى على 30% من البروتين، وهو ذو قيمة عالية وطبخ بذوره يدر البول ويهضم الأكلات الثقيلة ويطرد الديدان. ويحتوي الترمس على مادة (الليسين) وهي مكونة من الكالسيوم والفوسفور، لذا يعتبر الترمس مقويًا للأعصاب، ومقويًا للقلب، ويحتوى على مواد فعالة تسمى (القلويدات) وهذه المواد لها تأثيرها السام إلا أننا لا نأكله إلا بعد نقعه عدة أيام في الماء للتخلص من مرارته وتذهب سميته. والجسم يتخلص من هذه المواد السامة أولاً بأول ولكنه ضار إذا ابتلع الإنسان كمية من البذور الجافة غير المنقوعة في الماء.

العدس : من أغلى البقوليات على الإطلاق في العناصر الغذائية
ولا يوصف أكل العدس إلا لذوي المعدة الجيدة والذين يبذلون جهدًا عظيمًا.

الحلبه : عرفت الحلبة في بلاد اليونان وتحتوي بذور الحلبة على 22% بروتين، 28% مواد غروية، تعطي نوعين من السكريات هما الملنوز والجلكتوز. وتحتوي البذور أيضًا على 6% زيوت ثابتة. وهي مقوية وملينة للأمعاء ومضادة للالتهابات.

زيت الحلبة : يحتوي زيت الحلبة على عامل فعال في إدرار اللبن للمرضعات. ويفيد مغلي بذور الحلبة مع التين والسكر والتمر في علاج بعض الأمراض الصدرية المزمنة مثل السعال والربو وضيق النفس. كما يعطى مغلي الحلبة للفتيات في سن البلوغ لتنشيط الطمث وعلاج فقر الدم وفقدان الشهية.

الحمص : من البقوليات الغنية جدًا بالمواد البروتينية، ويحتوي على كثير من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور والكالسيوم والمغنسيوم والكبريت. وهو مغذ جدًا ومدر للبول ومسمن ومنشط للأعصاب. ولكن ينصح بعدم التمادي والإفراط في تناوله وخصوصًا لذوي المعد والأمعاء الضعيفة. والحمص الأخضر سهل الهضم، يحتوي على فيتامينات وسكر ولكن كثرة تناوله تضعف الهضم. ويمكن عمل شوربة للأطفال في سن الرابعة والخامسة. كما يمكن تناوله للتسلية فهو يحتوي على نسبة 18% بروتين، 5% دهون، 61% نشويات.
الفول البلدي : مكوناته: 68% ماء، 15% إلى 20% بروتين، 14.6% كربوهيدرات، 1.5% دهن وأملاح معدنية مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم، ويحتوي على فيتامينات منها فيتامين (ب) المركب. .


معلومه اضافيه :
إن الفليفلة الحلوة أكثر غنى بالفيتامين (س) من الفاكهة الحمضية.

                                                                                                                                                                                                                                                                                                 الطعام الصحي هو الطعام المتوازن يعني مش بالكثره أو بالقلّـه                              





ما هي المصادر الغذائية التي يوجد فيها فيتامين (ب12)؟

لا يوجد فيتامين (ب12) بكميات كبيرة في الأغذية وكل المصادر الحيوانية مثل كلى الضأن والبقر وكبد الضأن والبقر والجمل الصغير تعد من أغنى الأطعمة بفيتامين (ب12)، كما أن لحم البقر والرنة وسمك الماكريك والقد وصفار البيض واللبن والجبن والسلمون والساردين والكابوريا وسرطان البحر والمحار تعتبر مصادر جيدة لفيتامين (ب 12).
معلومه هامه جدا جدا جدا
ما هي أعراض نقص فيتامين (ب12)؟ 1-

أعراض نقص فيتامين (ب12) تتجلى في فقر الدم الخبيث وتشمل أعراضه فقدان الوزن والضعف العام وشحوب الجلد والاضطرابات النفسية، وهذا النوع من فقر الدم يوجد بكثرة ويظهر غالباً بين مدمني المشروبات الكحولية وكبار السن والنباتيون. ومن الضروري والحتمي أن تستخدم الاختبارات التشخيصية لتفرق بين فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين (ب12) وذلك الناتج عن نقص حمض الفوليك لأنه في حالة اعطاء حمض الفوليك لشخص يعاني من نقص فيتامين (ب12) فسوف يحدث نقص شديد في فيتامين (ب12) لأن الجسم يحتاج فيتامين (ب12) لكي يستفيد ويستخدم معه حمض الفوليك والعكس صحيح فإذا ما اعطي فيتامين (ب12) لشخص يعاني من نقص حمض الفوليك فسوف يحدث نقص شديد في حمض الفوليك. ولمنع هذا النقص يجب تناول الكمية القياسية من فيتامين (ب12) وهي 6 ميكروجرام للرجال والسيدات و8 مكيروجرام للسيدات الحوامل والمرضعات

هشاشة العظام
 للوقاية وتقليل مخاطر هشاشة العظام، اتبع النصائح التالية:
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) والكالسيوم. من الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب ومشتقاته كاللبن واللبنة والجبنة البيضاء إضافة لبذور السمسم، التين المجفف، الحمص، السبانخ والتفاح.

مارس التمارين الرياضية كالمشي بانتظام.

اتبع نمط حياة صحي بلا تدخين
2- فيتامين د :
يساعد فيتامين د من قدرة الامعاء على امتصاص الطعام . ويعتبر ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لتوليد هذا الفيتامين في جسم الانسان وذلك من خلال تعرض الجلد لضوء الشمس يوميا . ومن أشهر الاطعمه العذائيه التي تحتوي على فيتامين  د  : البيض والسمك ومنتجات الالبان . ويعتبر فيتامين د من المواد الضروريه للمحافظه على العظام.
3- معدن الكالسيوم :
العظام هي المخزن الرئيسي للكالسيوم في جسم الانسان والذي يعمل على :
المحافظه على العظام
تنظيم وظائف القلب
امتصاص فيتامين ب 12
ونقص هذا المعدن (الكالسيوم) يؤدي الي هشاشة العظام . يتوفر الكالسيوم في المواد الغذائيه مثل ( اللبنه – الجبن – الزيت – واللبن والذي يعتبر من أغنى المصادر الغذائيه بهذا المعدن حيث أن الكوب الواحد من اللبن يحتوي على 300 ملجم من الكالسيوم ) والاشخاص البالغون من سن 19-50 يحتاجون يوميا إلى 1000 ملجم من الكالسيوم.



تابعونا  بكل  جديد على صفحتنا  على الفيس بوك لايك وشير


0 التعليقات:

إرسال تعليق