المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الجمعة، 19 يوليو 2013

إســلامــيــات حكم الفيس بوك والسيجارة الألكترونية في رمضان

حكم السيجارة الألكترونية والفيس بوك بـ "رمضان "

الاردن - قالت دائرة الافتاء العامة على صفحتها الرسمية ردا على سؤال حول حكم الشرع في السيجارة الالكترونية كاحد مبطلات الصيام :  إنه إذا أدى تدخين السيجارة الإلكترونية إلى دخول شيء من الأجرام (الذرات)- ولو صغيرة جدا- إلى الحلق أو الجوف، أو أدى إلى تكاثف رذاذ البخار في الحلق ليصبح رطوبة داخل الجوف، فهي من المفطرات حينئذ.

وذكرت أن الصائم لا يحل له تعمد إدخال شيء ذي جرم إلى الجوف، صغر أم كبر، وسواء كان مطعوما أم غير مطعوم، وقالت إن حكم التدخين بهذا السيجار يرجع إلى مستوى الضرر الذي يحدثه للإنسان، وقد قال عليه الصلاة والسلام: (لا ضرر ولا ضرار) رواه ابن ماجه. والله أعلم.



وحول حكم استخدام الفيسبوك في رمضان، فقالت الدائرة إن ' الفيسبوك ' وغيره من مواقع الاتصال موضوعٌ محايد، بمعنى: أن الحكم الشرعي لاستعماله تابع لصفة هذا الاستعمال.

وأضافت 'إن استعمل في المحادثات المباحة، وفي نشر الخير والدعوة، والاطلاع على الأخبار، والمشاركات الحوارية النافعة: فهو جائز ولا حرج فيه، بل المسلم مطالب باستغلال كل الوسائل النافعة لنشر الخير وتنمية الذات، أما إذا استعمل في المحادثات المحرمة، ولغرض الفساد والإفساد: فيحرم حينئذ. والله أعلم

0 التعليقات:

إرسال تعليق