المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

السبت، 6 يوليو 2013

قتلى بين المؤيدين والمعارضين لمرسي من 300 واكثر من 800 جريح

"محدث" 30 قتيلا والاشتباكات تشتد بين أنصار مرسي ومعارضيه في أنحاء مصر


وكالة الحرية الاخبارية - امتدت المواجهات العنيفة بين أنصار مرسي، ومعارضيه إلى 8 محافظات، من بينها القاهرة والإسكندرية والسويس والإسماعيلية وشمال سيناء والبحيرة. وأسفرت عن سقوط 30 قتيلا وأكثر من 800 جريح في مناطق مختلفة، بينهم قتيلان و55 جريحا في حي ماسبيرو بالقرب من مبنى التلفزيون المصري.

من جانب اخر القت سلطات الأمن القبض على خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية نقلا عن مصدر أمني. وأوضح المصدر أنه تم القاء القبض على الشاطر وشقيقه في حي مدينة نصر بالقاهرة، وذلك بعد قرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره.

وقد دارت اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميدان عبد المنعم رياض القريب من ميدان التحرير، وسط توتر شديد في القاهرة ومدن مصرية اخرى، تشهد خروج حشود ضخمة قدرها منظموها بعدة ملايين للمطالبة بعودة مرسي، فيما أعلنت مصادر طبية وأمنية عن سقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين.

وتجري الاشتباكات ومواجهات الكر والفر أعلى وأسفل جسر 6 أكتوبر المطل على ميدان عبد المنعم رياض وكان يسمع دوي طلقات وشوهدت عدة سيارات اسعاف في المنطقة. واندلعت في وقت سابق مواجهات بين أنصار ومعارضين للرئيس المعزول وبين انصار لمرسي وقوات الامن في مناطق مختلفة في مصر كما ذكرت وكالة انباء الشرق الأوسط.

وفي القاهرة قتل ثلاثة على الأقل في تبادل إطلاق أمام دار الحرس الجمهوري في ضاحية مصر الجديدة كما أفاد مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية، وأشارت السلطات إلى سقوط قتيل واحد بالقرب من ميدان رابعة العدوية حيث الحشد الأساسي لمؤيدي مرسي. بينما بلغ إجمالي عدد المصابين 65 في شتى أنحاء البلاد.

وقد أعلنت منصة ميدان رابعة العدوية في القاهرة أن عدد المتظاهرين بالميدان بلغ قرابة أربعة ملايين، ونحو ذلك في ميدان النهضة قرب جامعة القاهرة.

ومن جهتها، نقلت رويترز عن مصادر أمنية أن ثلاثة متظاهرين على الأقل قتلوا بالرصاص أمام مقر الحرس الجمهوري، حيث يعتقد أن الرئيس المعزول محتجز في داخله.

وذكرت وكالة الشرق الأوسط الرسمية للأنباء أن 25 شخصا أصيبوا في اشتباكات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة شمالي القاهرة، حيث أكد نائب مدير مستشفى دمنهور العام إصابة أربعة منهم بالرصاص الحي، فضلا عن إصابة آخرين بطلقات الخرطوش والحجارة والعصي.

وفي مدينة الإسماعيلية، أطلق جنود النار في الهواء عندما حاول مؤيدو مرسي اقتحام مكتب المحافظ، وذكرت مصادر أمنية أن المحتجين تراجعوا دون وقوع إصابات.
مظاهرات حاشدة

وشهدت القاهرة مظاهرة حاشدة لأنصار مرسي في ميدان رابعة العدوية القريب من قصر الرئاسة شرقي القاهرة، حيث تحدث المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد بديع إلى المجتمعين من المنصة مطالبا إياهم بالبقاء في كل الميادين حتى يعود مرسي إلى سدة الرئاسة.

وفي الإسكندرية، قال الصحفي إسلام مصطفى لقناة الجزيرة إن المتظاهرين المؤيدين لمرسي فوجئوا بمسلحين واجههوهم بعدد من طلقات الخرطوش والسلاح الأبيض، مشيرا إلى أن المسلحين كانوا مدعومين بقوات الشرطة التي أطلقت قنابل الغاز المدمع قبل أن ينضم إليها عناصر من الجيش.

وأوضح مصطفى أن الإسكندرية شهدت اليوم أكبر مظاهرة منذ ثورة 25 يناير قبل نحو عامين، حيث تمتد الحشود على مسافة خمسة كيلومترات وصولا إلى المنطقة الشمالية العسكرية لمحاصرتها، مضيفا أن محاولات تفريق المتظاهرين بالغازات المدمعة فشلت نظرا لضخامة عددهم.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن القوات المسلحة دفعت بمجنزرتين عسكريتين إضافة إلى تشكيلات قوات الأمن المركزي لفض الاشتباكات في منطقة سيدي جابر بين مؤيدي مرسي ومعارضيه بعد سماع دوي إطلاق نيران.
وأضافت أن الاشتباكات امتدت على طول شارع المشير أحمد إسماعيل، بينما يحاول مواطنون نقل المصابين إلى المستشفى الميداني بمسجد عصر الإسلام.

جبهات عدة

وفي هذه الأثناء، تشهد جبهات عدة في أنحاء البلاد عنفا وحشودا للمتظاهرين، إذ أعلن مصدر طبي أن ضابطي شرطة قتلا بالرصاص على أيدي مسلحين مجهولين في العريش بشبه جزيرة سيناء أمام مبنى حكومي كانا يحرسانه.
وفي الأقصر، تمكنت قوات الجيش والشرطة من إحباط محاولة أنصار مرسي اقتحام مطرانية الأقباط الأرثوذكس، حيث أطلقت الطلقات النارية الصوتية في الهواء واستخدمت قنابل الغاز المدمع.
كما خرجت مسيرة مؤيدة للرئيس المعزول من مسجد السلام بطنطا تزامنا مع توافد مئات المعارضين على ميدان الشؤون، وسط تحليق طائرات الجيش في سماء المنطقة.
وبينما يحتشد أنصار مرسي في أسيوط، حاول متظاهرون اقتحام مبنى الشرطة العسكرية في مدينة بني سويف، كما خرج معارضون في مظاهرة مضادة بالمدينة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق