المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الخميس، 10 أكتوبر 2013

بنك المعلومات معاني أعلام البلدان العربية

معاني أعلام البلدان العربية


هل فكرت يوما فى المغزى وراء علم بلدك؟ ولماذا اختير اللون الأحمر وليس الأخضر على سبيل المثال؟ وهل للأمر علاقة بتاريخ بلدك أم ثقافة شعبه؟، اسئلة كثيرة قد تطرأ فى أذهان كل متأمل يسعى للتعرف على تاريخ بلده ورمزها المتمثل فى علمها.

فلسطين
علم فلسطين هو راية استخدمها الفلسطينيون منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني، ويتكون من أربعة الوان الأبيض والاسود والاخضر والتى تشير إلى العهود العربية القديمة الأموي والعباسي والفاطمي، أما المثلث الأحمر فيرمز إلى العهد الهاشمي.

الإمارات العربية المتحدة

كانت تتألف أعلام الإمارات قبل اتحادها من اللونين الاحمر والأبيض، إلا انه اضيف اللونان الاسود والاخضر بعد الاتحاد وبذلك تكون ألوان العلم هي الالوان التقليدية للأعلام العربية.

السعودية

اللون الأخضر والكتابة بالأحرف العربية غالباً ما يدل على الإسلام، فيما يدل السيف على الصرامة في تطبيق العدل، أما نص الشهادتين فهو دلالة صريحة على الحكم بالشريعة الإسلامية للدولة.

مصر

يشير اللون الاحمر إلى الثورة وكفاح الشعب في سبيل الوطن، والأبيض إلى المستقبل المشرق الذى ينتظره الشعب، أما الجزء الاسود فيرمز إلى عهود الظلام الماضية، فيما يُرجع البعض النسر المتواجد بمنتصف العلم إلى صقر قريش ويقال انه رمز للبطل صلاح الدين الايوبي.

الجزائر

ابتكر العلم الأمير عبد القادر الجزائري في القرن التاسع عشر ويتكون من اللونين الموجودين الآن الأبيض رمز السلام والنقاء والأخضر رمز الازدهار وثروات البلاد، أما اللون الأحمر فيدل على دماء شهداء ثورة التحرير (1954 إلى 1962) فضلا عن أنهما يرمزان للإسلام بصفته دين الدولة الرسمي.

اليمن

كون علم اليمن من ألوان التحرير العربية حيث يشير الأحمر للثورة والأبيض للسلام والنقاء اما الأسود فيشير إلى الماضى، جدير بالذكر ان هذه الألوان قد استعملت منذ 1952 في عدة بلدان عربية أولها مصر بعد انتصار ثورة 1952.

لبنان

تعود ألوان العلم إلى علم الجيش في الحرب العالمية الأولى، ويتكون العلم من اللون الأحمر الذى يرمز إلى دماء الشهداء التي أريقت في ثورة 1943، واللون الأبيض رمز الصفاء والسلام ويشير إلى بياض الثلج الذي يتراكم على جبال لبنان، أما شجرة الأرز بمنتصف العلم فترمز إلى القداسة والخلود والصمود والعراقة.
يشير اللون الاحمر لدماء شهداء الوطن، والأبيض هو رمز لنقاء السريرة ونبل الطباع والسجايا الصافية والوفاء وهو أيضاً لون السلام والوئام، والأخضر يشير للزراعة والازدهار، أما الأسود فهو اللون الذي اشتق منه اسم بلاد السودان ويجسد الشجاعة والاعتزاز بالوطن والتراث ويرمز أيضاً للانتماء إلى القارة السمراء.

سوريا

اختلف المؤرخون حول تفسير ألوان علم سوريا فقد ارجع الرأى الأول إلى أن اللون الأخضر يرمز للإسلام واللون الأبيض هو علم الدولة الأموية والأسود علم الدولة العباسية. فيما أرجع البعض اللون الأبيض للمستقبل المشرق والأسود إلى الاحتلال والأخضر إلى مروج سوريا الخضراء والأحمر إلى لون دماء الشهداء.

فيما يؤمن آخرون بأن الوان علم سوريا مستوحاة من بيت شعر للشاعر العراقي صفي الدين الحلي يقول فيه:
بـيـض صـنائعنا سـود وقـائعنا خـضر مـرابعنا حـمر ...

الأردن

يتكون علم الاردن من اللون الاسود راية الدولة العباسية، والأبيض راية الدولة الأموية، والأخضر راية الدولة الفاطمية، والأحمر يشير إلى السلالة الهاشمية، اما النجمة السباعية البيضاء فترمز إلى السبع المثاني وهى سورة الفاتحة في القرآن الكريم.

سلطنة عمان

يتألف العلم من ثلاثة أشرطة الأبيض يرمز للسلام والازدهار، والأخضر يرمز للخصب والزراعة في البلاد، والأحمر يرمز للمعارك التي خاضها الشعب العماني عبر تاريخه الطويل لطرد الغزو الأجنبي، فيما يتواجد شعار الدولة اعلى يسار العلم ويتكون من سيفين وعليهما الخنجر العماني.

البحرين

يتألف علم البحرين من لونين هما الأبيض الذى يمثل السلام كما هو متعارف عليه والأحمر الذى يشير إلى المعارك، أما بالنسبة للمثلثات الخمسة فهي تمثل عدد أركان الإسلام الخمسة.

العراق

يتكون علم العراق من ثلاثة ألوان الاحمر يرمز للشجاعة والابيض للسماحة والكرم والاخضر يعتبر رمزا اسلاميا، فيما ترمز النجوم الثلاثة الى وحدة اقترحت في السابق تضم مصر وسوريا والعراق، ثم اضيفت عبارة التكبير اثناء حرب الخليج.

ليبيا

يتكون علم ليبيا من ثلاثة الوان هي الاحمر والاسود والاخضر ويتوسطه هلال ونجمة باللون الأبيض، وترمز هذه الألوان إلى رايات رفعتها جيوش المسلمين في الصدر الأوَّل للإسلام فى دلالة إلى كفاح الليبيّين من أجل الاستقلال.

المغرب

اعتمد علم المغرب رسميا بعد استقلالها عن فرنسا وإسبانيا، ويعود اللون الاحمر للقرن السادس عشر فيما اضيفت نجمة خضراء في بداية القرن العشرين ويقال ان النجمة هي ختم سليمان عليه السلام.

الكويت

رفع علم الكويت لأول مرة 24 نوفمبر 1961 بعد إعلان استقلالها، ويتكون من اربعة ألوان الاخضر الذى يشير إلى الارض والأبيض إلى منجزات البلاد والاحمر إلى سفك دماء الاعداء اما الاسود فهو سواد ساحات المعارك.

تونس

يعود تاريخ العلم للقرن التاسع عشر وقد اقتبست ألوان العلم من العلم التركي حيث تبعت تونس الدولة العثمانية فترة طويلة، اللون الأحمر يدل على دماء الشهداء التى سالت دفاعاً عن الوطن، اللون الأبيض يدل على السلام والأمان، الهلال يدل على الانتماء العربي، اما النجمة فتشير إلى قواعد الإسلام الخمس.

قطر

العلم الوطني لدولة قطر لونه عنابي يخترقه لون أبيض وبه تسعة رؤوس بيضاء. يرمز الأبيض للسلام أما اللون العنابى فيرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر. أما الرؤوس التسعة الموجودة فترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في الإمارات المتصالحة في دول الخليج العربية وذلك بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية عام 1916 م.


تابعونا  بكل  جديد على صفحتنا  على الفيس بوك لايك وشير

0 التعليقات:

إرسال تعليق