المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الخميس، 11 يوليو 2013

انا فلاحية رمضان كريم وكل عام والوطن والجميع بأحسن حال

انا فلاحية 

السلام عليكم ورحمة الله!

رمضان كريم وكل عام والوطن والجميع بأحسن حال!
أحببت ان اشارككم بعض بنات افكاري بعد ما رأيت من تفاعل على هذه الساحة
انها الاولى لي فارجو ان اكون خفيفة الأُطروحات والظل!

انا بطبعي تقليدية محبة ومتعلقة بكل ما هو قديم، فاحب العادات الشعبية القديمة فاحفظ اغاني الاعراس الشعبية ك( فوق رمش العين...، يخلف ع ابوها قد ما رباها....، يوم انصمدت....) وغيرها من الاغاني القديمة، رغم ان ختيارت البلدة وبعض نساءها (نسوان البلد) هن من يحفظنها دون الصبايا، واحرص على التقاط كل مقطع جديد اسمع به حديثاً فاضيفه ال قاموسي الشعبي! واذكر كم كنت بقمة سعادتني عندما شدوت ونسوان البلدة بهذه الاغاني الشعبية في اعراس اخويّ! فأنا أخت العريسين ومن حقي أن أغني، فلم أقصّر حينها وأخذت مجدي فصدحت بما اشتهيت من الاغاني الشعبية!

كما انعكست محبتي للتقاليد أيضاً على كلامي، فأنا التزمت الحديث باللغة الفلاحية (بالتشاف) رغم دراستي في مدرسة المدينة منذ نعومة اظافري (البستان) وحتى الثانوية العامة، فكانت شهرتي في مدرستي علاوة على تفوقي انني فلاحة واتكلم بال(تشاف)! فاذكر مدير المدرسة حين يراني يحاول التحدث معي كما اتكلم بالفلاحي والابتسامة لا تغادر شفتيه! كما واذكر معلمتي التي كانت توقفني في طابور الصباح لتطلب مني أن اعملها الحديث بالتشاف وكيف كانت تخطأ دائما ومرارأ في نطق كلمة (تش ش تش) أي (كشك) الذي يستعمل في صنع المنسف!!

كما أنني لم اهجر لهجتي حتى في الجامعة، وبعد تخرجي في مهنتي (المحاماة) التي تتطلب لساناً متحدثاً (أظن بأنني أمتلكه) ولباقة في الحديث (لعل التشاف تنزعها أحياناً) رغم نصح والديّ لي باستعمال لهجة الكاف بدلا من ال(تشاف) لضرورة المهنة ولباقة الحديث الا أنني رفضت واستعصمت بلهجتي القريبة الى قلبي!
لا أنكر أنني سمعت مرة نقدأ من أحدهم بضرورة تغيير كلامي الى اللهجة المتداولة بادعاء اني محامية ولباقة وسلاسة الحديث واجبة! الا أنني في مقابل ذلك قابلت العديد ممن عبروا لي عن اعجابهم بتمسكي بلهجتي وعدم محاولتي مجاراة العصر واتباع فقه الضرورات والقيام بتعديلها!
لعلي ابالغ في تمسكي بفلاحيتي وال(تشاف)، ولكنني اذا ما حاولت الكلام بغيرها احسست بلحظتها بأني لست أنا، وأنا لا أريد الا أن أكون أنا ب (تشاف)ي وفلاحيتي وقرويتي!
أود أن تشاركوني بآرائكم!

هناك تعليقان (2):

  1. انا عمرو محامى 36 سنة ممكن نتعرف دة رقمى 01111843736

    ردحذف
  2. انا عمرو 37 سنة محامى ممكن نتعرف دة رقمى 01111843736

    ردحذف