المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

إنظم لصفحتنا على الفيس بوك

المرجوا إنتظار 30 ثانية تجاوز

الجمعة، 5 يوليو 2013

دمشق ـ أروى الباشا أعمال معاصرة في بيروت و10 أعمال سوريّة نازحة

10 أعمال سوريّة نازحة ولبنان يفوز بحصّة الأسد منها


دمشق ـ أروى الباشا
ستة أماكن تصوير خارج البلاد، اختارتها الدراما السوريّة هذا العام، هروباً من الدماء والانفجارات؛ فما بين بيروت وعمّان والجزائر ومصر والعراق وأبو ظبي نزحت عشرة أعمال دراميّة سوريّة، تنوّعت بين ما هو كوميديّ واجتماعيّ معاصر وبيئة شاميّة.
وكان للبنان حصّة الأسد من الأعمال السوريّة، حيث تمّ تصوير ستة مسلسلات متنوّعة في ربوعه. وشهدت أغلبيّة تلك الأعمال مشاركة واسعة من الفنّانين اللبنانيين، إلى جانب الفنّانين السوريين، مع التنويه إلى أنّ هذا التعاون كان قليلاً قبل حدوث الأزمة في سوريا. ومن أبرز الأعمال السوريّة التي تنتمي إلى النمط الاجتماعي التراجيديّ التي تم تصويرها في لبنان مسلسل "سنعود بعد قليل" للمخرج الليث حجو. وقد شهد العمل مشاركة مهمّة لنجوم لبنانيين، مثل كارمن لبس، تقلا شمعون، بيار داغر، طلال الجردي.
أعمال معاصرة في بيروت
ومن الأعمال السورية المعاصرة التي تمّ تصويرها في بيروت مسلسل "العبور"، حيث تتابع المخرجة السوريّة عبير إسبر، في مدينة بيروت، تصوير العمل الذي يتحدّث عن العالم الآخر والخيال، ليكون المسلسل السوريّ الأول الذي يتحدّث عن هذه المواضيع. ويُشارك فيه، إلى جانب الفنّانين السوريين، عدد من فنّاني لبنان، من أبرزهم بيار داغر...
كذلك يتمّ حالياً تصوير مسلسل "صبايا ـ 5" في العاصمة اللبنانية بيروت، تحت إدارة المخرج الأردنيّ محمود الدوايمة، عن نصّ للكاتبة نور شيشكلي، بمشاركة عدد من فنانات سوريا، إلى جانب الفنّانتين اللبنانيّتين ستيفاني سالم ونادين نجيم.
فنانو سوريا يرفضون التصوير فيها
وكان من المقرّر تصوير "منبر الموتى" في سوريا، ما بين محافظتي دمشق وطرطوس، ولكن رفض الأبطال المشاركين في العمل السفر إلى سوريا، بسبب خطورة الأوضاع هناك، اضطرّ الشركة المنتجة إلى تصوير العمل في بيروت. ويُشارك في العمل مجموعة من الفنّانين اللبنانيين، منهم الفنّانة اللبنانية نادين الراسي التي تحلّ كبديلة للفنّانة السوريّة سوسن أرشيد، بدور "سوزان".
"حدود شقيقة"
ومن أبرز الأعمال الكوميديّة الاجتماعية على الخارطة السوريّة مسلسل "حدود شقيقة" الذي تمّ تغيير اسمه بعد أن حمل عمل مصريّ نفس الاسم، وهو "نيران صديقة". والعمل سوري ـ لبناني، من إنتاج شركة فردوس دراما، عن نصّ للكاتب حازم سليمان، ومن إخراج أسامة الحمد. ويُشارك فيه عدد من نجوم لبنان، منهم برناديت حديب، أكرم سلمان، طارق تميم، رشا مرتضى، غادة بيضون...
وكذلك كان للمسلسلات التاريخيّة نصيب من التصوير في لبنان، حيث جرى تصوير المسلسل السوريّ "قيامة البنادق"، في قرية " كفر ملكي" اللبنانيّة، وهو من إخراج المخرج السوري عمار رضوان. ويضمّ نخبة من نجوم الدراما اللبنانيّة ودريك سليمان وعمّار شلق وألفا زويد ومارسيل مارينا وباسم مغنية...
"أرواح منسيّة" في مصر
وفي مصر، يستكمل الفنّان السوري فراس إبراهيم تصوير مسلسله "أرواح منسيّة"، تحت إدارة المخرج السوريّ سمير حسين. وكان من المفروض استكمال تصوير العمل منذ العام الماضي، إلا أنّ مشاكل إنتاجيّة حالت دون ذلك.
وحول تصوير الأعمال السوريّة، في ظلّ الأزمة، قال الفنان فراس إبراهيم: "أكثر من 20 عملاً سوريّاً تمّ تصويره في عزّ الأحداث في سوريا. والنشاط الفنيّ المستمرّ ينطبق على كلّ النشاط الإنسانيّ والاقتصاديّ والثقافيّ في سورية خلال الأزمة. وما كان للبلاد أن تصمد بهذه الظروف الصعبة لولا العناد والإصرار علی استمرار الشغل والدراسة والزراعة...
العراق يعود إلى الواجهة
كذلك كان للعراق، الذي لطالما تمّ الابتعاد عنه في تصوير الأعمال الفنية، بعد الاجتياح الأمريكيّ لبغداد عام 2003، نصيب من الفنّ السوريّ هذا العام، حيث بدأ الفنّان السوريّ أيمن زيدان تصوير مشاهده في المسلسل العربيّ المشترك "حفيظ"، في محافظة ميسان جنوبي العراق، بمشاركة كلّ من: المصري سامح الصريطي، والممثلتين السوريتين مرح جبر ونادين قدوري، ونخبة من النجوم العراقيين. والعمل من إخراج المخرج السوريّ سامي جنادي.
عمّان تستنشق "زهر البنفسج"
أما العاصمة الأردنية عمّان فقد تمّ فيها تصوير عمل سوريّ واحد بعنوان "زهر البنفسج"، تحت إدارة المخرج السوريّ فيصل بني المرجة، بمشاركة نجوم من سورية ومصر، على رأسهم أحمد بدير، وسوسن بدر، وربيع الأسمر، وفادية خطاب. والعمل عبارة عن حلقات متّصلة ـ منفصلة، يُعالج مجموعة من المشاكل بأسلوب كوميديّ أحياناً، وبأسلوب تراجيديّ أحياناً أخرى.
بعيداً عن ياسمين دمشق
وعلى صعيد آخر، كان لأعمال البيئة الشاميّة التي تحمل خصوصيّة كبيرة في مواقع التصوير نصيب من التهجير والنزوح خارج حدود الياسمين الدمشقيّ، إذ اختار المخرج السوري مؤمن الملا تصوير مسلسل "حمّام شامي" في أبو ظبي، حيث تمّ بناء مدينة افتراضيّة على الطراز الشاميّ القديم، سواء في شكل البيت العربيّ أو الحارات أو حمّام السوق الذي تجري فيه الأحداث الرئيسيّة؛ والعمل من بطولة مها المصري، ووفيق الزعيم، وهدى شعراوي، وديمة بيّاعة، ومصطفى الخاني، وديمة الجندي، وأحمد الأحمد.
"مرايا" في الجزائر
أمّا السلسلة الكوميديّة الأشهر في سوريا "مرايا" فتسجّل هذا العام أوّل خروج لها من الحدود السورية؛ إذ بعد أن جرت العادة على تصوير العمل في دمشق والمحافظات السوريّة الأخرى، منذ الجزء الأوّل له في عام 1982، اختار بطل السلسلة ياسر العظمة تصوير العمل بالكامل في الجزائر، تحت إدارة المخرج السوريّ عامر فهد؛ وذلك بسبب توتّر الأحداث في سوريا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق